0 تصويتات
في تصنيف سؤال وجواب عام بواسطة
الفرق بين الكبائر والصغائر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين الكبائر والصغائر ، لأنه يتضح من النصوص الشرعية أن الكبائر كثيرة ، وقد يظن الناس أن الكبائر السبع التي وردت في أشرف الأحاديث لا تعرف إلا باسم العقوبات السبع.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ابعدوا الذنوب السبع ، قالوا: يا رسول). ما هم؟ مال اليتيم ، ابتعد يوم الزحف ، وقذف بالنساء العفيفات ، المؤمنين العفيفين الذين ليسوا على دراية.)

يقول ابن عباس رضي الله عنهما في بيان عدد الكبائر: (هم أقرب إلى السبعين من السبع) ؛ لأن هناك موضوعات كثيرة تدخل في قائمة الكبائر ، مثل: الحج بالرغم من قدراته - معصية الوالدين - القمار - تعاطي الكحول - الحنث باليمين - الإمام يخدع الرعية - القذف - قطع الطريق - الغطرسة والكبرياء والغطرسة والتعجب - الكذب على الله ورسوله - هجر الوالدين - الزنا واللواط - القيل والقال والغدر والخيانة - تمرد الزوجة على زوجها - الصفعات والتشتكي على الموتى.

تعتبر الذنوب الصغرى جميع الذنوب التي يمكن أن يرتكبها العبد من غير الكبائر ، لذا فإن عدد الذنوب الصغرى كبير جدًا وعددها غير معدود تقريبًا ، ومن أهم الذنوب الصغرى: امتلاك كلب لغرض لا يفعل ذلك. تدخل في الحاجة الشرعية ، وكذلك عند الصلاة خلف من لا يحبها الجمهور لأنه يعتبر نفاقًا ، وعلى رأس ذلك كثرة الخصومات بين المسلمين وهجر أقاربه.

اسئلة متعلقة

...